ميثاق الرابطة

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
ميثاق علماء الأردن
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد :
فإننا أعضاء رابطة علماء الأردن ،سنعمل على تحقيق أهداف الرابطة ملتزمين
بما يلي :
1 – تحقيق مبادئ الإسلام الخالدة وقيمه الإنسانية قولاً وعملاً والدعوة إليها بالحكمة والموعظة الحسنة .
2 – إن جميع أهل القبلة إخوة لنا في الإسلام ، لهم علينا كل الحقوق حتى وإن وقع منهم التقصير ، ولهم علينا حق النصيحة .
3 – عدم تكفير أي مسلم نطق بالشهادتين وآمن بأركان الإيمان والإسلام ، لأن الشريعة حذرت من ذلك لخطورته ولما يؤدي إليه من التنازع والشقاق والاختلاف وتفرق الأمة الإسلامية وذهاب ريحها وقوتها .
4 – إن الاختلاف في فروع العقيدة دليل على سعة الإسلام ومظهر من مظاهر العمل بالنقل والعقل معاً ، والجامع الحقيقي الذي لا يقبل فيه الإختلاف هو الإيمان بالله تعالى الواحد الأحد في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته ، وأن القرآن الكريم كلام الله تعالى المنزل على محمد صلى الله عليه وآله سلم خاتم الأنبياء والمرسلين ورحمة الله تعالى للعالمين .
5 – الاختلاف الفقهي ظاهرة صحية تدل على وعي المسلمين وتعظيمهم لمبدأ الاجتهاد وحرصهم على تحري الحق وبيان حكم الله تعالى ، كما هو حال أئمتنا أصحاب المذاهب الفقهية المعتبرة ، فهو تنوع إيجابي لا يجوز تحويله إلى سلبية وصراع داخل المساجد أو المنتديات أو الجامعات ، كما لا يجوز أن يصبح الاختلاف عائقاً أمام وحدة الأمة في تشريعاتها .
6 – إن الإفتاء بيان لحكم الله تعالى في الوقائع والنوازل ، ولا يجوز أن ينبري له إلا العلماء الذين شهد لهم المسلمون بالعلم والإخلاص لدين الله تعالى . وصدور الفتوى في القضايا العامة عن المجامع الفقهية الإسلامية العالمية وهيئات ومجالس الفتوى خير من صدورها عن فرد على فضله وعلمه .
7 - إن وحدة العلماء هي الطريق لوحدة الأمة الإسلامية ونبذ الفرقة والشقاق والنزاع وتطبيق أحكام الإسلام في المجتمعات واستعادة الأرض والمقدسات وتحقيق السعادة لأبنائها وهو ما يجب على العلماء العمل والسعي لتحقيقه ، قال تعالى " وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ".
8- إن الأردن هو جزء من الأرض الإسلامية المباركة، وهو من أكناف بيت المقدس تجب المحافظة عليه بكل الوسائل المشروعة الممكنة.
 
هذا هو ميثاقنا وعهدنا أمام الله تعالى وفيما بيننا وبين أنفسنا وأمام أمتنا
 
والله على ما نقول شهيد.
 
عضو رابطة علماء الأردن